قراءات

مفهوم التمكين النسوي.. من المنظورين: الغربي والإسلامي

  • عدد المشاهدات : 2396

يتناول هذا الكتاب -مفهوم التمكين النسوي..من المنظورين: الغربي والإسلامي، للأستاذة سيدة محمود- (1) واحدًا من أخطر المصطلحات التي خرجت من رحم الحركة النسوية المتطرفة، ونصت عليه المواثيق الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة، وثار الجدل حوله في عالمنا العربي، وهو مصطلح (تمكين المرأة).
 
ذلك المصطلح الذي يهدف في مفهومه الغربي إلى: استقواء المرأة حتى تتغلب على الرجل. وإلغاء كل الفوارق بين الجنسين في الأدوار وفي التشريعات، فتلغى القوامة، وتتخلى المرأة عن دور الأمومة، ويتقاسم الزوجان كل المهام والأدوار والسلطات داخل الأسرة. وتشجيع المرأة على الخروج للعمل خارج المنزل، وامتلاك رءوس الأموال، وتأسيس مشاريعها الاقتصادية الخاصة؛ بقصد تحقيق (الاستقواء الاقتصادي) وما يتبعه من استغنائها عن الرجل. ودفع النساء إلى مجالات العمل التي يختص بها الرجال، وفي المقابل، توجيه الرجال نحو المجالات التي تعتمد على النساء، وغير ذلك من الأمور التي تؤدي في النهاية إلى حدوث خلل في النظام الفطري لمؤسسة الأسرة، وبالتالي تفككها وانهيارها. 
 
ويتناول الكتاب مصطلح (تمكين المرأة)  في النسق المعرفي الغربي، والنسق المعرفي الإسلامي، مع المقارنة بينهما، حيث تم استعراض الأدبيات الغربية التي تناولت التمكين، وعلى الجانب الآخر الآيات التي ضمت مادة التمكين بمختلف استعمالاتها، كقرائن داخلية معتبرة؛ للوصول إلى معنى التمكين من المنظور الإسلامي، وقد جاءت فصول الكتاب على النحو التالي: 
 
الفصل الأول- مدخل معرفي حول مركز الإنسان/المرأة في المنظورين الغربي والإسلامي:
 
المبحث الأول- الرؤية الكلية للإنسان من المنظورين الغربي والإسلامي:
 
يسلط هذا المبحث الضوء على اختلاف موقع الإنسان في كل من النسقين المعرفيين الغربي والإسلامي، وذلك عبر أربعة محاور، حيث يتناول المحور الأول الرؤية الكلية للإنسان من المنظور المعرفي الغربي. ويناقش المحور الثاني موقع الإنسان في المنظور المعرفي الإسلامي. ويقدم المحور المحور الثالث رؤية نقدية لمحصلة النسق المعرفي الغربي في التطبيق. ويعرض المحور الرابع رؤية مقارنة بين النسقين المعرفيين الغربي والإسلامي.
 
المبحث الثاني- الرؤية الكلية للمرأة من المنظورين الغربي والإسلامي:
 
يدور هذا المبحث حول الرؤية الكلية للمرأة من المنظورين المعرفيين الإسلامي والغربي، عبر محاور ثلاثة، حيث يوضح المحور الأول موقع المرأة من المنظور المعرفي الغربي. ويتناول المحور الثاني موقع المرأة في المنظور المعرفي الإسلامي. ويقدم المحور الثالث رؤية نقدية لمحصلة النسق المعرفي الغربي في التطبيق. أما المحور الرابع فيعرض رؤية مقارنة بين المنظورين المعرفيين الغربي والإسلامي.
 
الفصل الثاني- مفهوم "تمكين المرأة " في النسق المعرفي الغربي:
 
المبحث الأول- تنسيب المفهوم:
 
يتناول هذا المبحث تنسيب مفهوم "تمكين المرأة" ومعالجته من ثلاث زوايا تتوزع على محاور ثلاثة، فيتناول المحور الأول تعريف مفهوم تمكين المرأة والسياق التاريخي والاجتماعي لنشأته. ويناقش المحور الثاني السياق السياسي لمفهوم تمكين المرأة (عولمة المفهوم). ويكشف المحور الثالث الشبكة العلاقية لمنظومة مفهوم تمكين المرأة.
 
المبحث الثاني- أهم أنواع التمكين النسوي:
 
يوضح هذا المبحث ثلاثة محاور للتمكين النسوي، هي: التمكين السياسي، والتمكين الاقتصادي، والتمكين الاجتماعي.
 
المبحث الثالث- التقويم الحضاري الإسلامي للمنظور الغربي لتمكين المرأة:
 
يتناول هذا المبحث موقفنا الحضاري من مفهوم "تمكين المرأة" بدلالاته الغربية في محاور ثلاثة، تبدأ بتسليط الضوء على محددات التعامل الحضاري الإسلامي مع المفهوم الوافد في المحور الأول، ثم قراءة ناقدة للمفاهيم ذات الصلة بالمفهوم من منظور إسلامي في المحور الثاني، ثم قراءة ناقدة للمفاهيم التي تندرج تحت مفهوم "تمكين المرأة" من منظور إسلامي في المحور الثالث.
 
الفصل الثالث- مقاربة في تحديد البنية المعيارية لمفهوم تمكين المرأة في النسق المعرفي الإسلامي:
 
المبحث الأول- الفضاء المعرفي لمادة "مكن" في القرآن الكريم:
 
يرصد هذا المبحث الفضاءَ المعرفي لمادة (مكن) بدلالاته المختلفة في القرآن الكريم في محورين، حيث يتناول المحور الأول المضامين الدلالية اللغوية والاصطلاحية لمفهوم التمكين في لسان العرب. أما المحور الثاني فيسعى لرسم مَعالِم الفضاء القرآني لهذا المفهوم، من السياق القرآني المباشِر للمَواضع التي ورَد بها بمختلِف تصريفاته، وكذلك المفاهيم التي يمكن أن تُضاده؛ بُغيةَ استخلاصِ خريطة أولية لبناء المفهوم.
 
المبحث الثاني- إعادة بناء مفهوم تمكين المرأة في السياق القرآني:
 
يتناول هذا المبحث إعادة بناء المفهوم، وذلك عبر محاورَ ثلاثة: يحدد المحور الأول الزوايا المتعددة لبناء المفهوم، ويتناول المحور الثاني شروطَ استدامته، لتصل الدراسة إلى تحديد المفهوم بنهاية المحور الثالث.
 
المبحث الثالث- أبعاد "تمكين المرأة" المعاصرة في المنظور الإسلامي:
 
يحدد هذا المبحث المنطلقات التي على ضوئها تقترب المسافة بين الواقع والمثال في تمكين المرأة، وذلك عبر محاورَ أربعة، يناقش المحور الأول الثابت والمتغير في هذه القضية؛ بقصد تحديد بوصلة الاجتهاد، ويتناول المحور الثاني آفاق تمكين الإنسان الكوني في ضوء المقاصد الشرعية،، ويعرض المحور الثالث آفاق تمكين الإنسان الكوني في ضوء المقاصد القرآنية، أما المحور الرابع فيتناول آفاق تمكين الإنسان الكوني في ضوء المقاصد التكوينية.
 
___________
 
(1) أصل هذا الكتاب رسالة قدمتها الكاتبة للحصول على درجة الماجستير من كلية التجارة وإدارة الأعمال، قسم العلوم السياسية، بجامعة حلوان، مصر، العام الجامعي 1439هـ، الموافق 2019م، بإشراف الأستاذ الدكتور السيد عمر، أستاذ العلوم السياسية بالكلية، والأستاذة الدكتورة أحلام السعدي فرهود، أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بالكلية. وأوصت لجنة المناقشة بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة، وترجمتها إلى اللغات الأخرى.

                                                             

 

(21 موضوع)

مؤسسة مودة للحفاظ على الأسرة