حوارات ومقالات

بين سبونج بوب وسوبرمان.. كارتون يروج للشذوذ بين الأطفال

جدل كبير دار مؤخرًا، بعد تزايد جرعات المشاهد التي تدور حول المثلية الجنسية، وتروج لها في مسلسلات وأفلام الكارتون والإنمي وبرامج الأطفال، وهو ما اعتبره البعض "خطرًا على عقول الجمهور من الأطفال الصغار".
 
لكن، كيف روجت المسلسلات والأفلام الكارتونية للمثلية الجنسية بين الأطفال؟
 
• نيتورك تحتفل بالعائلات المثلية لمدة شهر سنويًا:
 
في وقت سابق من هذا العام، نشرت شبكة (كارتون نيتورك) المخصصة للأطفال فيديو لعائلات مثلية جنسية مكونة من رجلين أو امرأتين وأطفالهم، مرفق بعبارة (كل أنواع العائلات جميلة)، مشيرة إلى احتفالها بالعائلات المثلية لمدة شهر من كل عام، قبل أن تضع علم المثلية على الشعار الخاص بها، وهو ما أثار جدلاً كبيرًا في الوطن العربي.
 
• شخصيات كارتونية تروج للمثلية الجنسية:
 
في وقت سابق، نشر موقع (بازفيد) العالمي، تقريرًا مطولاً بالصور عن أهم الشخصيات الكارتونية التى قدمها صناع الكارتون بهدف نشر المثلية فى المجتمعات، لتكون أبطالاً كارتونية ساهمت فى دعم حقوق المثليين.
 
جاءت على رأس هذه القائمة شخصية (أشلي سبينيلي)، وهي شخصية كارتونية خيالية، صنفها التقرير على أنها "رائدة فى مجال نشر المثلية الجنسية"، ظهرت قبل ظهور الشخصيات المثلية الحديثة كـ(المرأة الوطواط)، والشخصية اليابانية الشهيرة (سيلور مون)، التى ظهرت كبطلة تدافع عن الحب والعدالة والمساواة.
 
وظهر فى المسلسل الكارتوني الياباني -وخصوصًا فى نسخته المترجمة إلى الأمريكية- عدد كبير من الشخصيات المثلية، وتنوعت أدوارهم بين الخير والشر، ومعها أيضًا جاءت شخصية (جودي فوني) من الكارتون الشهير لنيكلودين (دوج)، التى وصفها التقرير أنها "تركت تأثيرًا وقدمت دعمًا هائلاً لجيل القرن الـ20 من المثليين".
 
• سبونج بوب الأشهر في الوطن العربي:
 
النجم الأكبر والأشهر في هذه القصة كان (سبونج بوب)، الشخصية الكارتونية التى حققت أرقام مشاهدة قياسية فى الوطن العربى، وملأت ألعابها الشوارع، فعلى الرغم من تصريحات مؤلف العمل ستيفن هيلنبرج بأن سبونج بوب وباتريك غير مثليين، لكن وفقًا للتقرير فهم يمثلون ثنائي يجمعه الحب والتفاهم فى إطار من العلاقة الحميمة، التى تظهر فيها بوادر المثلية.
 
وأيضًا شخصية (جوني برافو)، وهو الكارتون الذى تنتجه شركة (كارتون نيتورك) الضخمة، والذي اشتهر بــ(تى شيرت) أسود ملتصق على جسده، ويقوم بإزالته أحيانًا ليقف بنصف جسده العلوي عاريًا، وتظهر تحركاته وإيحاءاته وحتى لهجته مقاربة لتصرفات المثليين.
 
• سوبر مان في ثوبه الجديد.. مثلي الجنس:
 
وقبل أيام، نشرت دار (دي سي كوميكس) -المنتجة لسلسلة (سوبر مان)- صورًا من كتابها القصصي الجديد، يظهر فيها (سوبر مان) مزدوج الميل الجنسي، الأمر الذي مثل صدمة للبعض.
 
ووفقًا لشبكة (يورو نيوز)، يقع سوبرمان الجديد -وهو ابن كلارك كينت- جون، في حب صديقه الصحفي جاي ناكامورا، لتتخذ علاقتهما مسارًا رومانسيًا، ويجاهر سوبرمان بثنائية ميوله الجنسية، في حلقة جديدة تصدر خلال الشهر المقبل من مغامرات البطل الخارق.
 
• أكوامان وباتمان يروجان للمثلية:
 
سابقًا، وتحديدًا خلال الصيف أيضًا، سلطت سلسلة (أكوامان) الأمريكية الضوء على بطل خارق أسود ومثلي الجنس، بينما جاهر روبن في الإصدار الأخير من (باتمان) أو (الرجل الوطواط) بأنه ثنائي الميول الجنسية.
 
* المصدر: موقع الشروق، 28/10/2021، بتصرف يسير.
 
 
موضوعات ذات صلة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 

(1 موضوع)