أخبار

بريطانيا.. مشروع قانون لرفع سن الزواج إلى 18 سنة

تسعى الحكومة البريطانية إلى رفع الحد الأدنى للسن القانونية للزواج إلى 18 عامًا في كل من إنجلترا وويلز، بعدما ألمح وزراؤها إلى رغبتهم في دعم هذه الخطوة.
 
يذكر أن القانون الحالي في بريطانيا يسمح بزواج الشباب والفتيات بداية من عمر السادسة عشر، بشرط نيل موافقة والديهم.
 
وأشار ساجد جافيد -السياسي البريطاني من أصول باكستانية، عضو البرلمان السابق، ووزير الدولة للصحة والرعاية الاجتماعية- إلى أنه سيتقدم -من خلال أحد أعضاء البرلمان- بمشروع قانون جديد يجعل من غير القانوني زواج أي شخص دون 18 عامًا. 
 
وأضاف: "الحكومة البريطانية تعمل بلا كلل لوضع حد لزواج القاصرين في الدول النامية، لكن قوانيننا في المقابل تسمح بزواج الصغار في السن، بطرق ملتوية وغير رسمية".
 
وأوضح أنه "عندما خفضت بنجلاديش السن القانونية للزواج من 18 إلى 16 عامًا، قيل إن الحكومة هناك أشارت مباشرة إلى قوانيننا لتبرير تحركهم". وقال: "لهذا السبب، سأقدم مشروع قانون لأحد الأعضاء لرفع سن الزواج القانوني في إنجلترا وويلز إلى 18 عامًا".
 
وتابع جافيد قائلاً: "بات من الواضح أنه يتعيّن علينا سن تشريعات جديدة لسد هذه الفجوة، بحيث لا يعود في الإمكان إجبار قاصرين ضعفاء على الدخول في مثل هذه الالتزامات الجدية، التي من شأنها أن تغيّر حياتهم قبل أن يصبحوا مستعدين لها وواعين بها".
 
ومن المتوقع أن يحظى مشروع القانون هذا بتأييد مختلف الأحزاب البريطانية. وتقول ناتاشا راتو، مديرة مؤسّسة كارما نيرفانا Karma Nirvana الخيرية التي تنظّم حملات من أجل منع زواج الأطفال: "إنه لخبر سار، أن الحكومة استمعت أخيرًا -بعد حملة لا هوادة فيها- إلى دعواتنا المشتركة المطالبة بإنهاء زواج القاصرين، من خلال التزامها رفع السن القانونية للزواج إلى 18 عاما". (1)
 
ويأتي هذا المشروع موافقًا لما تطالب به الأمم المتحدة بمنع الزواج المبكر، حيث تعتبر العديد من اتفاقياتها المتعلقة بالمرأة والطفل أن الزواج قبل الثامنة عشر شكل من أشكال العنف الموجه ضد الفتيات، والذي يجب منعه، بينما تطالب الدول -في ذات الوقت- بعدم تجريم العلاقات الجنسية الرضائية لمن هم دون الثامنة عشر!!
 
_______________
 
(1) المصدر: موقع اندبندنت عربية، 14/6/2021.
 
 
موضوعات ذات صلة:
 
 
 
 
 
 
 

(30 موضوع)