أخبار

فرنسا.. تقر الإنجاب بمساعدة طبية للسحاقيات والعازبات!

رغم المعارضة الشديدة التي أبداها المحافظون، إلا أن أعضاء البرلمان الفرنسي صادقوا يوم الثلاثاء 29/6/2021 على قانون (أخلاقيات البيولوجيا)، بأكثرية 326 صوتًا مؤيدًا في مقابل 115 معارضًا وامتناع 42 عن التصويت، وذلك بعد سنتين من نقاش طويل دار بين المؤيدين والمناهضين.
 
ويمنح هذا القانون الحق للنساء السحاقيات والعازبات في إنجاب الأطفال باستخدام تقنيات مساعدة طبية (التلقيح الصناعي)، شرط ألا يتجاوز أعمارهن 43 عامًا! وكان هذا الحق -الإنجاب بمساعدة طبية- مكفولاً فقط للنساء المتزوجات من ذكر ويعانين من مشكلة الإنجاب.
 
وشدد نص القانون على "عدم وجود أية تفرقة بين النساء، وذلك مهما كانت توجهاتهن الجنسية أو حالتهن العائلية"! لكن القانون لا يزال يمنع عملية إنجاب الأطفال لصالح نساء أخريات.
 
ويسمح القانون الجديد لكل شخص ولد بواسطة (الإنجاب بمساعدة طبية) أن يحصل على جميع المعطيات السرية، وعلى هوية الشخص الذي تبرع بسائله المنوي؛ لمعرفة والده البيولوجي، شريطة أن يتم ذلك في سن البلوغ.
 
معارضة القانون
 
وقد واجه هذا القانون معارضة شديدة من المحافظين في فرنسا، لا سيما رجال الدين وشق من اليمين، ففي مقال له في صحيفة (لوموند)، انتقد النائب الفرنسي بالبرلمان الأوربي فرانسوا كزافييه بلامي هذا القانون قائلاً: "لم يتم تقييم خطورة ما يدور اليوم -تمرير القانون الذي يسمح بالإنجاب بمساعدة طبية- بشكل كاف"، محذرًا أن يفتح هذا القانون "الباب لأوهام قد تمزج بين الإنسان والحيوان". (1)

وفي هذا السياق قالت مارين لوبان –المرشحة السابقة للرئاسة الفرنسية-: "لا يجب حرمان الأطفال مبدئيًا من الانتماء الأبوي، بمعنى عدم منح الطفل إمكانية معرفة أبيه". (2)

ونددت حركة (مانيف بور توس) المحافظة بتعديل القانون. وقد جندت الحركة مع جمعيات أخرى بدعم من الكنيسة الكاثوليكية المحلية، عشرات آلاف الأشخاص على مر الشهور رفضًا للإنجاب بدون أب. (3)
 
_____________
 
(1) مصدر الخبر: فرنسا.. البرلمان يقر قانونا يتيح الإنجاب بمساعدة طبية للمثليات والعازبات، موقع فرنس 24، 30/6/2021.
 
(2) الإنجاب بمساعدة طبية للمثليات والعازبات في فرنسا، قناة (TRT عربي) باليوتيوب، 1/7/2021.
 
(3) فرنسا تقر قانونًا يسمح بالمساعدة في الإنجاب للعازبات والمثليات، دويتشه فيله، 30/6/2021.
 
 
موضوعات ذات صلة:
 

(13 موضوع)