أخبار

لبنان.. رفع سن الزواج للمسلمين السنة!!

أقر المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى -وهو الجهة المسئولة عن تنظيم الشئون الدينية للطائفة السنية بلبنان- تعديلاً برفع سن الزواج، حيث وحّد التعديل سن الزواج بـ18 عامًا لكلا الجنسين، بينما كان قبل التعديل 18 عامًا للذكر، و17 عامًا للأنثى.
 
كما رفع سن الاستثناء -الذي كان يأذن به القاضي المختص- للزواج من 12 عامًا للفتى و9 أعوام للفتاة -في حالة ثبوت بلوغها- إلى 15 عامًا للجنسين.
 
ووضع التعديل شرطًا لموافقة القاضي على السماح بزواج الفتاة في المرحلة العمرية من 15 إلى 18 عامًا، وهو فحص حالتها الصحية والنفسية من المختصين؛ للتأكد من أن بنيتها مهيئة للزواج ولديها استعداد نفسي له؛ مع التأكد من أنها غير مجبرة عليه، وفي حال أشارت التقارير إلى غياب الأهلية النفسية والجسدية، يتعين على القاضي رفض إعطاء الإذن بتزويجها. 
 
وقد نُشر القرار الذي ينص على التعديل في الجريدة الرسمية اللبنانية بتاريخ 22 نيسان 2021. (1)
 
ويأتي هذا التعديل موافقًا لما تطالب به الأمم المتحدة بمنع الزواج المبكر، حيث تعتبر العديد من اتفاقياتها المتعلقة بالمرأة والطفل أن الزواج قبل الثامنة عشر شكل من أشكال العنف الموجه ضد الفتيات، والذي يجب منعه، بينما تطالب الدول -في ذات الوقت- بعدم تجريم العلاقات الجنسية الرضائية لمن هم دون الثامنة عشر!!
 
(1) المصدر: موقع النهار، 8/5/2021، بتصرف.
 

موضوعات ذات صلة:

• تشاد.. تقر حظر الزواج المبكر بحلول عام 2020

• السعودية.. تضييق الخناق على الزواج قبل الــــ 18 عاماً

• مصر.. مشروع قانون للأحوال الشخصية يثير جدلاً واسعًا

(13 موضوع)